رفع الحظر عن Bein في المملكة العربية السعودية رسمياَ

بالأمس اعلنت الحكومة السعودية رسميًا عن رفع الحظر عن Bein داخل المملكة لتكون خطوة مهمة جدًا بين الطرفين وتحديدًا الملف الرياضي وسيساعد كثيرًا السعودية تحديدًا لأن مشكلة السعودية بامتلاك نادي نيوكاسل كانت بسبب وجود دعم من الحكومة السعودية لتهكير المباريات التي تعرض حصريًا على Bein وهذا ما اعتبرته رابطة الأندية الإنكليزية قضية اخلاقية ومؤثرة بحقوق النقل .

المهم ، عودة ال Bein للسعودية يعني اقتراب صندوق الاستثمار السعودي بقيادة محمد بن سلمان من شراء نيوكاسل .
النادي الذي كان يحلم به ملاك السيتي من قبل شراء السيتي لكن حينها فشلت محاولاتهم لشراء نيوكاسل فتحولوا إلى السيتي .
نيوكاسل يختلف كثيرًا عن بقية الأندية التي يتم شراءها وهي صغيرة وتصبح كبيرة مع الوقت .
نيوكاسل نادي مرّ عليه 129 سنة ، ملعبه جيمس بارك من أكبر ملاعب إنكلترا ويعتبر ايقونة بتاريخ إنكلترا ، نيوكاسل كنادي هو النادي الذي يشجعه جميع الإنكليز في الشمال ، فهنا نتحدث عن شراء نادي لن يكون له أي منافس في المدينة مثل السيتي واليونايتد أو أندية لندن .
نادي فاز بالدوري كمثال اربع مرات ومرت عليه اساطير كثيرة مثل كيفن كيغان وغاسكوين واندي كول وآلان شيرر هداف الدوري التاريخي .
نحن نتحدث عن نادي له أرث كبير في إنكلترا واحترام كبير فالسعودية تدرك تمامًا الخطوة الكبيرة التي ستقوم بها .
بالأمس الصحف الإنكليزية تحدثت على أن الخطة كالتالي :
١- إعادة النادي للمنافسة وجعله منافس على مراكز المقدمة .
٢- تطوير أكاديمية النادي ووضع شبكة كبيرة من كشافي المواهب .
٣- تفجير إمكانيات نيوكاسل الاقتصادية والشعبية بإنه نادي الشمال الوحيد .
لكن !
لا تتوقعوا صرف كبير ، الكل كان يتحدث عن هذا الأمر ، لكن ماذا يقصدوا بصرف كبير ؟
الجمهور الإنكليزي والصحافة هناك عاطفية جدًا ، منذ فترة حين بدأت الإشاعات شاهدنا صور نجوم العالم ع نيوكاسل وبكل تأكيد الأمر مبالغ به ، سيكون هناك شراء لنجوم لكن لن يكون فريق نجوم العالم بكل بساطة .

كمثال بالموسم الأول حين تم شراء السيتي من منصور بن زايد آل نهيان قام بشراء اسماء مواهب وبعض الأسماء الجيدة ذو الشعبية والتي تحاول انديتها التخلص منها مثل بريدج وشون رايت فيليبس ، قام بشراء مواهب مثل شراء زاباليتا من اسبانيول وكومباني من هامبورغ وجو من سيسكا موسكو ، لكن الضربة الكبرى حين قام بشراء روبينيو ، نحن نتكلم عن شراء اسماء معروفة وبعض المواهب ولاعب سوبر ستار .

باريس بقيادة الخليفي قام بذات الأمر بشراء لاعبين معروفين تحاول انديتهم التخلص منهم ولكن يمكن الاستفادة منهم رياضيًا مثل ماكسويل وتياغو موتا واليكس وشراء مواهب مثل ماتويدي وغاميرو ثم شراء نجم سوبر وهنا الحديث عن باستوري .

هذا هو السيناريو الذي سنشاهده في نيوكاسل ، بعض الأسماء المعروفة التي تحاول انديتها التخلص منها لكن يمكن الاستفادة منها رياضيًا ، مواهب ثم نشاهد نجم سوبر كإعلان عن بداية المشروع .

لكن يجب الانتباه ، قدوم السعودية يعني رحيل المدرب ستيف بروس الذي يواجه انتقادات عنيفة وبرأيي الكثير لا يمثل وجه النادي فيجب البحث عن بديل وهنا برأيي الشخصي يجب أن يكون البديل هو الألماني رالف رانغنيك ، الذي اعتقد برأيي الشخصي ايضًا هو سبب نجاح امبراطورية ريد بول بعالم كرة القدم ورجل ذكي جدًا بالمشاريع ويدرك تمامًا كيف يتعامل مع المُلاك .

لاسيليس ، جمال لويس ، ويلوك ، لونغستاف ، شيلفي ، الميرون ، ويلسون ولا ننسى ماكسيمين ، اسماء ممتازة للفريق وللمشروع ، وبكل تأكيد متشوقين جدًا لرؤية فريق جديد يظهر كمنافس جديد على الساحة بإنكلترا .

تعليقات