الطريق نحو كأس العالم 2022 قطر


المنتخب الأول : هولندا .
لا يمكن ابدًا اخفاء تفائل المشجع الهولندي بمنتخب هولندا ، ففريقه يمر بأفضل أيامه تحت قيادة شخص رسم لهم البسمة بمونديال 2014 حين حصل على المركز الثالث بالبطولة وقدم أداء مميز .
كان رحيل كومان عن منتخب هولندا قبل اليورو ضربة قاسية للاتحاد الهولندي وهذا الشيء اجبرهم على تعيين دي بوير لنشاهد منتخب تعيس الأداء ويخرج من منتخب التشيك ، ليأتي قرار تعيين فان خال كمتنفس للجميع ، هناك الكثير من الجدل حول مسيرة فان خال لكنه يبقى خيار ممتاز .

أغلب الانتقادات حول مسيرة فان خال كانت مرتبطة بإنه رجل عنصري ضد " البرازيلين " لكنه يبقى رجل كبير ومكتشف مواهب عظيم " تشافي ، سيدورف ، انييستا ، توماس مولر ، دافيدز ، باتريك كلويفرت " وأسماء كثيرة لعبت للمرة الأولى بمسيرتها تحت قيادة فان خال الذي قدم لهم الفرصة في عالم كرة القدم ، فلا يمكن وصفه إلا بإنه رجل مكتشف أسماء عظيمة ، تجربته بأياكس لا يمكن نسيانها ، تجربته بفينورد كانت عظيمة وايضًا وضع اساسيات بايرن ميونيخ للسنوات القادمة وهذا الشيء يدركه مشجعي البايرن تمامًا ، وتجربة هولندا 2014 ، كان هناك تجارب سيئة بكل تأكيد مثل تجربة برشلونة وتجربة اليونايتد ، لكن من هو المدرب الذي لم يمر بتجربة سيئة ؟

عاد فان خال لهولندا ، وحتى الأن درب الفريق في 15 مباراة ، فاز في 11 مباراة وتعادل في أربعة ومن ابرز انتصاراته هو الفوز على بلجيكا في بروكسل برباعية بتواجد نجوم بلجيكا وبمقدمتهم دي بروين ولوكاكو وهازارد . لكن ماهي أفكاره ؟

بكأس العالم 2014 لعب فان خال بفكرة الوينغ باكز ، حيث كان يلعب بثلاث مدافعين بالخلف حين يملك الكرة وحين يخسرها يتحول لخمسة مدافعين ، اليوم يقوم بذات الفكرة ، ففي بداية تجربته مع هولندا اليوم قرر اللعب بخطة 4-3-3 قبل أن يغيرها نحو 3-4-1-2 وليثبت خطته على هذا الأسلوب في المباريات الثمانية الأخيرة .

خيار الحارس مازال مجهول حيث اعتمد فان خال على أكثر من حارس ، خيار فليكين حارس فرايبورغ ممتاز ومازال هناك سيلسين وبدون نسيان جوستين بيلو لكن برأيي واعتقد بأن فان خال سيضع ريمكو باسفير البالغ من العمر 38 عام ، حارس أياكس والذي قدم مباراتين أقل مايمكن وصفهم بالسوبر ضد بولندا وبلجيكا .

لعب فان خال واضح بالوسط والهجوم ، الاعتماد على الاستحواذ وتراكم اللاعبين في ثلث الملعب الأخير لزيادة الحلول ، ثلاثة لاعبين سيكونوا أساسيين وهم : ديباي وشريكه بالأمام بيرغفاين ، وكلاعب رقم ستة هناك دي يونغ .

جاكبو ، اكتشاف هولندا وايندهوفن وواحدا من أهم المواهب في العالم سيكون خلف المهاجمين كصانع ألعاب ومن الممكن أن يدخل بالهجمة ، اللاعبين الثلاث بيرغفاين وديباي وجاكبو لديهم العديد من الصفات المشتركة : يلعبون خارج الصندوق ولمستهم ممتازة وبإمكانهم صناعة اللعب ودائمًا مايتحركون ، وهذا الشيء يعجب فان خال وايضًا بذات الوقت يربك الخصم .

بموضوع الوينغ باكز كان فان خال واضحًا حين قال :
" إذا تقدم دومفريس للأمام ، فإن مالاسيا يبقى في الخلف ، وإذا تقدمت مالاسيا إلى الأمام ، فسيظل دومفريس في الخلف ".
وبكل تأكيد هناك شكوك حول من سيكون أساسي بين مالاسيا وبليند وكان فان خال ايضًا واضح ، قال بأن بليند تكتيكي أكثر لكن مالاسيا عدواني أكثر وهذا يعني بإن الظهير الأيسر سيكون حسب المنافس .

الفكرة بإنه بحال كان مالاسيا أساسي فتقدم دومفرايس سيكون أكثر ، لماذا ؟
شاهدنا عدة مباريات لهولندا وكان واضح بإن دومفرايس مطالب بالهجوم أكثر بسبب قوته الجسدية وخطورته أمام المرمى ، وفان خال تحدث عن الموضوع وقال بإن مالاسيا بإمكانه أن يكون قلب دفاع ، ففان خال يرى بإن مالاسيا كمهام دفاعية أفضل من مهامه الهجومية والعكس تمامًا حول دومفرايس .

بالوسط دي يونغ ، لا جدال بذلك ، قائد هولندا بمنتصف الملعب ، لكن من هو شريكه ؟
كووبميينيرز هو الخيار الأول ، دي روون ، ستيفن بيرغويس .
واحد من هؤلاء الثلاثة سيكون شريك دي يونغ مع توقعي بإن فان خال سيثبت على خيار كووبميينيرز .
دفاع هولندا من أقوى خطوط الدفاع في البطولة وسيكون على الأغلب : تيمبر ، آكه ، فان دايك .

وبحال نظرنا لعمق تشكيلة هولندا فهي كالتالي :
حراسة المرمى : فليكين ، سيلسين ، جوستين بيلو ، ريمكو باسفير.
قلب الدفاع : دي ليخت ، فان دايك ، آكه ، تيمبر ، دي فراي ، بوتمان .
الظهير الأيسر : مالاسيا ، بليند ، فيندال .
الظهير الأيمن : هاتيبور ، دومفرايس .
لاعبي الوسط : دي يونغ ، دي روون ، كووبميينيرز ، بيرغويس ، جرافينبيرخ ، كلاسين ، كينيث تايلور .
الأسماء الهجومية : جاكبو ، ديباي ، بيرخفاين ، بريان بروبي ، فوتر فيغورست ، فينسنت يانسن ، لوك دي يونغ ، مالين ، نوا لانغ ، بروميس ، أرنو دانجوما .

توقعاتي للتشكيلة الأساسية ؟
- أتوقع بأن يلعب فان خال بخطته 3-4-1-2 .
- كما تحدثت بالأعلى ، أتوقع بأن يكون باسفير هو الحارس بسبب مايقدمه مع أياكس وماقدمه مع المنتخب .
- كقلوب دفاع فالخيار الأول هو فان دايك بكل تأكيد ، قائد المنتخب وواحد من أهم مدافعي العالم ، الخيار الثاني سيكون تيمبر بجانبه الذي يتميز بعدائيته وفان خال يريد مثل هذه النوعية من اللاعبين بتشكيلته ولهذا نرى تيمبر واحد من أكثر اللاعبين الذي يثق بهم فان خال ، والخيار الثالث هو الخيار التكتيكي المهم آكه الذي بإمكانه الصعود بالكرة بشكل ممتاز وايضًا يتميز بقدراته المميزة بالهواء .
- كظهير أيمن فخيار دومفرايس هو الخيار الأقرب بسبب تألقه مع منتخب هولندا .

- الظهير الأيسر صعب جدًا توقعه بسبب انطلاقة مالاسيا الممتازة مع اليونايتد وهو الشيء الذي يهدد بليند ، فان خال يحب اللاعب القائد وهذا الشيء يميز بليند لكن لا يمكن ابدًا اخفاء تألق مالاسيا وشخصيًا أتوقع بأن مالاسيا هو الأساسي .

- في الوسط سيكون دي يونغ ليكون اللاعب الثالث المميز بدقة التمريرات رفقة فان دايك وآكه وسيكون اللاعب رقم ستة ومدير الهجمات وبجانبه كووبميينيرز ، واحد من أفضل اللاعبين بمركزه وهو من سيقوم بحماية دي يونغ وتقدمه .

- كصناعة لعب فالخيار صعب مابين كلاسين وجاكبو ، فان خال يدرك بأن جاكبو أفضل لكن ايضًا يريد بعض لاعبي الخبرة وبذات الوقت يريد الاحتفاظ بسلاح على مقاعد البدلاء وصعب جدًا توقع من سيشغل هذا المركز .
- بالأمام سيتواجد النجمين بيرخفاين وديباي ، لكن من الممكن أيضًا مشاهدة دي يونغ كأساسي ، فصعب جدًا أيضًا توقع من سيكون الأساسي .

بالنهاية ، بحال نظرنا لتشكيلة هولندا فنحن أمام منتخب متكامل ، هولندا مخيفة جدًا ، لماذا ؟ لإنها بعيدة عن الضغط الإعلامي ولإنها تملك منتخب مظلوم إعلاميًا ، ولإن نقاط ضعفها قليلة جدًا وبسبب وجود فان خال ، فان خال لديه استقرار كامل بالمنتخب ودعم كامل من لاعبيه ودعم كامل من الإعلام عكس وضعية المنتخب الإنكليزي مع ساوثغيت الذي يواجه ضغط إعلامي مخيف ، أو فليك الذي يتم انتقاده بسبب خياراته ، أو إنريكي الذي يواجه ايضًا ضغط إعلامي من صحافة بلاده لاختياره أسماء معينة ، فهولندا من المنتخبات القليلة جدًا المستقرة من كافة النواحي .

من الممكن أن يكون كأس العالم هو الأخير لفان خال وبكل تأكيد لن يريد بدون ترك بصمته وتذكير الجميع به .

تعليقات