غريليش من أغلى صفقات كرة القدم إلى دكة البدلاء


حين تنظر لقائمة أغلى خمسين صفقة انتقال عبر تاريخ كرة القدم فيوجد فقط ثلاثة لاعبين إنكليز وهم : غريليش ، ماغواير ، سانشو .
وتسيطر الجنسية الفرنسية على العدد الأكبر ثم البرازيل ثم البرتغال .
وفجأة ترى بأن اكثر جنسيتين يتم مهاجمتهم هم : البرازيل ، إنكلترا .
ولا يوجد كمثال هجوم على الجنسية الألمانية أو الفرنسية .

لنتحدث عن الموضوع بشكل مفصل ، غريليش تحديدًا ، كان غريليش لاعب ممتاز بأستون فيلا ، لم يكن فقط ممتاز منذ أن كان بالدوري الإنكليزي ، ابدًا ، كان ممتاز منذ أن كان بالتشامبيونشيب ووصل الأمر بأحد المرات بنزول شخص من بين الجماهير لمهاجمة غريليش ، غريليش كان دائمًا لاعب مميز وهذا مالفت النظر عليه . كمثال ، غريليش بموسمه الأول بالدوري الممتاز رفقة استون فيلا ، خامس اعلى تقييم بالدوري ، ترتيبه كان متأخر كصناعة فرص لكنه كمثال كان يتفوق على بيرناردو سيلفا ، ايضًا ك Key Pass كان الثاني بالدوري خلف دي بروين .

تطورت لعبته بموسمه الثاني مع استون فيلا حيث كان رابع اكثر لاعب تقييمًا بالدوري بعد دي بروين وهاري كين وبرونو ، كان رابع اكثر من صنع أهداف بالدوري ، كان ثالث اكثر من صنع فرص محققة للتسجيل بعد دي بروين وبرونو ، ايضًا ك Key Pass كان يتصدر الترتيب رفقة دي بروين ، رابع افضل معدل مراوغة بالدوري .

فغوارديولا وإدارة السيتي شاهدت تطور اللاعب المخيف رغم وجوده بفريق إمكانياته أقل بكثير من إمكانيات البقية وتم دفع 117 مليون يورو لأجله .

وادرك بأن السعر مبالغ به ، لكن الفكرة بإنكلترا وليست بغريليش ، في إنكلترا دائمًا الأسعار مبالغ بها بسبب طبيعة الدوري والأموال الموجودة بالدوري والإيرادات المخيفة لكل فريق ، كمثال شاهدوا نوتنغهام الذي صعد للدرجة الممتازة الموسم الحالي وماذا صرف وقارنوه مع كل أندية إيطاليا ، فحين تقول 117 مليون يورو فتأكد بأن هذا الرقم كان سينخفض لنصفه لو كان بغير دوري ، كمثال هل يمكن أن يقوم ريال مدريد بدفع 80 مليون يورو بفوفانا ؟ أو أن يفكر البايرن بشراء ماغواير بتسعين مليون يورو ؟ حتى سانشو الموجود بالدوري الألماني لم يفكر البايرن به حين عرف بوجود اهتمام إنكليزي ووجود اهتمام إنكليزي يعني راتب مضاعف ورقم خرافي ، فالموضوع ليس مرتبط بغريليش ، الموضوع مرتبط بالدوري ، وغريليش انتقل للسيتي ليس لإن استون فيلا طالب بمثل هذا الرقم ، ابدًا ، انتقل لإنه تم كسر الشرط الجزائي .

مئة خط أحمر تحت " شرط جزائي " .
ولماذا فعل السيتي الشرط الجزائي ؟ لإن استون فيلا أو أي نادي إنكليزي لا يحتاج للمال ، كمثال بإشبيلية حين يصلهم ستين أو سبعين مليون يورو بنجم فريقهم فسيتم بيعه فورًا ، بإنكلترا حين يصل كمثال لنادي متوسط بالدوري مثل استون فيلا على سبعين أو ثمانين مليون فهو ليس بحاجة لها لإنه يدرك بإن إيرادات الدوري تكفيه للحفاظ على نجومه وشراء نجوم جدد ودفع رواتب مخيفة وهذه سياسة يتبعها الاتحاد الإنكليري منذ زمن لجعل الدوري الإنكليزي أجمل دوري في العالم وقبلة للنجوم وهو مايحصل حاليًا .

شاهدوا مثلًا الأندية الإنكليزية التي تحتل مراكز متأخرة وماذا صرفت ؟ وقارنوها مع الأندية الإسبانية ، هل يمكن أن تفكر صرف قاديش مع صرف ليدز يونايتد ؟ هل يمكن أن تفكر بمقارنة صرف بوخوم صاحب المركز الثالث عشر بألمانيا مع صرف برينتفورد ؟ هل يمكن مقارنة صرف الصاعد بإيطاليا كريمونيسي بالصاعد من إنكلترا نوتنغهام من ناحية الصرف ؟

فالمعادلة بسيطة جدًا :
- ايرادات عالية = رواتب عالية + صفقات عالية .
- - ايرادات منخفضة = رواتب منخفضة + صفقات بسعر منطقي .

وادرك بأن الأعلام الإنكليزي يبالغ بتضخيم نجومه ، لكن بالنهاية هو موجه لخدمة لاعبيه أكثر من الأجانب ، أنت بالدوري الأجمل ، فببساطة فالأعلام به صوته أقوى والاستديوهات أقوى والجدل الإعلامي اكبر والإعلاميين عددهم أكبر وذات جدل أكبر ، كمثال بإسبانيا أو إيطاليا أو ألمانيا هناك اهتمام بالصحف ، بإنكلترا الوضع مختلف تمامًا ، هناك اهتمام بالصحف واصبح هناك برامج قوية إعلاميًا واستوديوهات أفضل وايضًا أصبح للصحفيين هناك اسماء أقوى ، كمثال من الممكن أن ترى ثلاث أو أربع اسماء قوية بإيطاليا وباقي الدول ، لكن هناك العشرات والمئات إيضًا بإنكلترا .

كمثال يعتبر موقع The Athletic أفضل موقع عالميًا بموضوع المقالات ، مقر الموقع بسان فرانسيسكو وتابع لنيويورك تايمز ، ويهتم بالرياضات المرتبطة بأميريكا ، بينما بكرة القدم فاهتمامه الأكبر بإنكلترا ، حيث يمكن أن ترى يوميًا عشرة مقالات خاصة للدوري الإنكليزي بينما مقال واحد كل ثلاثة أيام لباقي الدوريات ، فحين تكون بأهم دوري في العالم فالأعلام سيكون صوته أقوى .

كمثال ايضًا : شاهدوا اغلى عشرة لاعبين فرنسيين عبر تاريخ كرة القدم .
- مبابي لباريس ، ديمبيلي لبرشلونة ، غريزمان لبرشلونة ، بوغبا لليونايتد ، فوفانا لتشيلسي ، تشاوميني للريال ، لوكاس هيرنانديز للبايرن ، زيدان للريال ، ليمار لاتلتيكو ، ندومبيلي لتوتنهام مشاركة مع مارسيال لليونايتد .
من نجح منهم ؟ رغم إن الأرقام التي دفعت بهم خيالية ، نصف الأسماء هذه فشلت .
كمثال ثاني : شاهدوا أغلى عشرة لاعبين ألمان عبر تاريخ كرة القدم .
- هافيرتز لتشيلسي ، ساني مرتين نحو البايرن والسيتي ، تيمو فيرنر لتشيلسي ، مسعود أوزيل لأرسنال ، دراكسلر مرتين نحو فولفسبورغ وباريس ، موستافي نحو أرسنال ، كيرير نحو باريس ، غوتزه نحو البايرن .
من نجح منهم ايضًا ؟ هناك اكثر من صفقة فشلت بشكل مخيف .

وادرك بإنه سيخرج شخص ويقول لي : لكن أسعار الألمان أقل ، واكرر كلامي : بالدوري الألماني الإيرادات أقل ، سعر التذكرة أقل ، الزخم الإعلامي اضعف ، فالأسعار طبيعية ، بإنكلترا كما ذكرت بالأعلى ، الأندية لا تحتاج للبيع وايراداتها مخيفة وهنا يجب لوم اتحادات كرة القدم الذي يسمحون بخلق مثل هذه الفجوة بينهم وبين الإنكليز ، وقلت سابقًا الإثارة بإنكلترا ستصل للحظة بإن من يبقى بالدوري سيكون انجاز له البقاء ، شاهدوا القيمة التسويقية للدوري والقيمة التسويقية لباقي الدوريات ومدى تأثر الأندية الإنكليزية بالأزمة المالية الأخيرة ومدى تأثر باقي الأندية بباقي الدوريات .

وبموضوع اللاعب البرازيلي ، البرازيل أرض المواهب لا جدال بذلك ، لكن الفكرة مرتبطة بالعقلية ، مرتبطة بالانتقال المفاجىء من بيئة فقيرة إلى بيئة يمتلك بها كل شيء ، ولهذا كانت مسيرة رونالدينيو على سبيل المثال حزينة وانخفضت فجأة ، روبينيو وادريانو وأمثلة كثيرة ، نعم هناك من ينجح لكن المسألة متعلقة بحماية النادي للاعب والعقلية الخاصة للاعب ، منهم من يسقط ومنهم من يحافظ على توازنه ، بالنهاية هذه هي الطبيعة البشرية ونحن لا نعيش بالمدينة الفاضلة ، من الممكن أن ترى بعائلة واحدة شاب جيد وترى شقيقه سيء .