التطور الذي يحصل في الدوري الالماني


ببداية الموسم الماضي كان هناك علامات تظهر بإن الدوري الألماني تغير ، سخر الكثير من الفكرة وبإن الدوري سيحسمه البايرن كالعادة وفعلًا حسمه البايرن لكن الرأي الذي ظهر بالبداية على أن الدوري يصبح اصعب مازال موجود .

بنهاية الموسم فاز لايبزيغ بالكأس ، وانفجر الأداء التكتيكي والتخطيط لأندية : " يونيون برلين ، فرايبورغ ، كولن " وجعلوا من انفسهم حديث لألمانيا ، بينما فاز فرانكفورت باليورباليغ ، وبكل تأكيد لا يمكن اغفال ماقام به هوفنهايم وماينز .

جاء الموسم الحالي ، وبايرن ميونيخ يدرك تمامًا التطور الذي يحصل في الدوري وبإن سيطرته على الدوري مهددة :
- دورتموند قرر تعيين تيرزيتش ، وصحيح بإنع خسر هالاند لكنه جلب اديمي وهالير الذي طارده المرض فتم تعويضه بموديستي الذي يعد واحد من أهم هدافي الموسم الماضي ، وبدون نسيان جلب افضل مدافع ألماني شلوتيربيك وجلب زوله من البايرن .
- يونيون برلين استطاع الحفاظ على مدربهم فيشر ، ورغم خسارتهم تايو أونيي لكنهم جلبوا الأميريكي جوردان الذي يقدم موسم جيد لهذه اللحظة .
- بفرايبورغ خسر النادي شلوتيربيك ، لكنهم جلبوا اكثر من اسم جيد لهذه اللحظة مثل : الياباني دوان ، وجلبوا غينتر كقلب دفاع للفريق الذي يقدم موسم سوبر مع فرايبورغ وبدون نسيان النمساوي ميكائيل غريغوريتش الذي يقدم موسم اكثر من ممتاز .
- هوفنهايم اعلن عن جلب برايتنرايتر كمدرب للفريق بعد تجربته الممتازة مع زيورخ ، متابعي الدوري الألماني يتذكرون المدرب حين صعد مع باديربورن للدوري الألماني للمرة الأولى بتاريخ النادي بموسم 2014/15 واستطاع الحصول على صدارة الدوري لفترة مؤقته .
بشكل عام هوفنهايم خسر راوم ، واحد من أفضل الأظهرة بالعالم الموسم الماضي ، لكن تم تعويضه بأنخلينو ظهير لايبزيغ ، كاباك ايضًا جاء للنادي ، بروميل الذي خسره يونيون برلين مجانًا اصبح اساسي فورًا بهوفنهايم ويقدم أداء ممتاز .
- بينما استطاع بورسيا مونشنغلادباخ من جاب نجم مهم لألمانيا وهو فيغل قادمًا من بنفيكا وشخصيًا سعيد جدًا لعودة فيغل ، كنت دائمًا اراه لاعب ممتاز وظُلم كثيرًا ، بينما استلم فاركه قيادة النادي .
- فرانكفورت كان سوقه حافل وجلب غوتزه بعد تجاربه الأخيرة الناجحة ، وايضًا جلب كولو مواني الذي يقدم موسم ممتاز حتى هذه اللحظة وشخصيًا انصح متابعي الدوري الألماني بمتابعته .
- بينما في لايبزيغ ، بعد قرار إقالة تيديسكو ، تم تعيين ماركو روزه وكان هناك عمل كبير بتشكيلة الفريق حيث تم بيع : ادامز ، هوانغ ، بروبيي ، موكيلي ، لوكمان ، وإعارة انخلينيو وبذات الوقت تم جلب اسماء ممتازة مثل عودة فيرنر وجلب راوم الذي قلت عنه سابقًا بإنه كان من أفضل أظهرة العالم الموسم الماضي وجلب شلاغير واستطاع النادي الحفاظ على نجمه الأول نكونكو .

كل هذا التطور حدث في الأندية ، الثورات التكتيكية لا يمكن اغفالها ابدًا ، اصبحنا نرى أندية تعتمد على فكرة المهاجم الوهمي واندية مرونتها عالية بالتبديل مابين ثلاث إلى خمس مدافعين بالخلف مثل يونيون برلين ، بينما دورتموند اصبح تمامًا نادي يدرك كيف يفوز .

بينما البايرن قام بسوق ممتاز بجلب : " دي ليخت ، ماني ، تيل ، غرافينبيرخ ، مزراوي " واصبحت دكته افضل بكثير لكن لا يمكن ابدًا اغفال فكرة خسارة سوبر ستار الفريق ليفاندوفسكي ، ولا يمكن اغفال بأن فكرة عدم وجود رأس حربة تقليدي بالنادي فكرة سخيفة جدًا وتضع النادي بموقف كارثي وهو شيء اعترف به ناغلزمان حين تم سؤاله عن جلب مهاجم بالانتقالات الشتوية وقال بإنه سيفكر بالموضوع .

وماني لهذه اللحظة فشل برفع مستوى البايرن ، بكل بساطة ليفاندوفسكي رفع جودة هجوم برشلونة والنادي بشكل عام ، عكس ماني الذي فشل لهذه اللحظة بتطوير جودة البايرن .

الفكرة بأن هناك ايضًا مشكلة إعلامية ، الاستهزاء والتقليل من الدوري الألماني وباقي الفرق وبأن البايرن بإمكانه حسم الدوري بسهولة ، خلق صعوبات اكبر على البايرن حيث اصبح كل منافس يلعب ضدهم وكإنه يلعب مباراته الأخيرة .

حتى يومنا هذا بحال ذكرت مشروع يونيون برلين فترى استهزاء واستخفاف من مشروعهم ، لكن إدارة بايرن تدرك تطور الدوري ولهذا حاولت تطويره .

بالنهاية ، صعب جدًا إقالة ناغلزمان التي كلفت النادي 25 مليون يورو ، وإقالته يعني دفع راتبه ، مازال برأيي بحاجة الوقت لحل مشاكل الفريق لكن علينا استيعاب شيء مهم وهو :
" ناغلزمان الأن أمام اكبر تنافس للبايرن بالدوري منذ أن كان كلوب مدربًا لدورتموند " .
وكعدد منافسين ، وكصعوبة ايضًا وجودة وصعوبات تكتيكية وصعوبات فنية ، فهذا اصعب دوري منذ موسم 2010/11 .

تعليقات